الاتجاهات الحديثة في بحوث التسويق الرقمي للعلامات التجارية: دراسة تحليلية من المستوى الثاني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلاقات العامة والإعلان، كلية الإعلام بنات، جامعة الأزهر، القاهرة، مصر.

10.21608/sjmaz.2025.449819

المستخلص

هدفت الدراسة إلى رصد وتحليل الاتجاهات البحثية الحديثة في مجال التسويق الرقمي وتأثيره على العلامة التجارية، عبر تحليل الأدبيات العربية والأجنبية المنشورة في الفترة من 2015 إلى 2024 م، كما تهدف إلى استخلاص النماذج النظرية والأطر المفاهيمية المستخدمة في البحوث، وكذا تقديم رؤية نقدية لمجمل النتاج العلمي حول العلاقة بين أدوات التسويق الرقمي والعلامة التجارية، وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التحليلية من المستوى الثاني " Meta analysis"، وهو أسلوب منهجي يعتمد على المراجعة المنهجية التحليلية المنظمة للدراسات والبحوث العلمية التي تم نشرها، واشتملت العينة على (112) دراسة عربية وأجنبية منشورة في دوريات علمية ورسائل أكاديمية ومؤتمرات.
  وقسمت الدراسة الاتجاهات البحثية إلى خمسة محاور تتمحور حول التسويق الرقمي بأدواته وتقنياته ودوره في تعزيز الوعي بالعلامة التجارية (Brand Awareness)، وصورة العلامة (Brand Image)، وقيمة العلامة (Brand Equity)، والعلاقة مع العلامة (Brand Relationship)، واتجاهات الجمهور (Audience Behavior)، وتوصلت الدراسة إلى تطور أدوات وتقنيات واستراتيجيات التسويق الرقمي (مثل الذكاء الاصطناعي، التسويق عبر المؤثرين، البيانات الضخمة) ودورها تحسين بناء العلامة التجارية وتعزيز تفاعل الجمهور معها، وأصبح استخدام وسائل التواصل الاجتماعي منصة رئيسية لتعزيز الوعي بالصورة الذهنية للعلامة، ولا سيما من خلال الحملات التفاعلية، كما أدى الذكاء الاصطناعي إلى تعزيز قدرة الشركات على التخصيص الدقيق للرسائل التسويقية بناءً على تحليل السلوك الشرائي، كما  ظهر أن لكل أداة رقمية دور في عملية إدارة العلامة التجارية، وتعد هذه الدراسة مرجعًا أكاديميًا للباحثين والمهنيين في مجال التسويق الرقمي، وتدعم اتخاذ قرارات استراتيجية مبنية على تحليل علمي ممنهج في تطوير العلامات التجارية.

الكلمات الرئيسية