انعكاس الهوية الثقافية في الأفلام المصرية المقتبسة عن السينما الأجنبية.. دراسة سيميولوجية في رموز وعناصر الصورة السينمائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الإذاعة والتليفزيون، كلية الإعلام- بنات القاهرة، جامعة الأزهر، القاهرة، مصر

2 كلية الإعلام بنات جامعة الأزهر

3 كلية الاعام جامعة الأزهر

10.21608/sjmaz.2025.449941

المستخلص

انعكاس الهوية الثقافية في الأفلام المصرية المقتبسة عن السينما الأجنبية.. دراسة سيميولوجية في رموز وعناصر الصورة السينمائية
 * د/ أسماء عبد الصبور إبراهيم أبوطالبمحمود عبد العـاطي مسلـم 2، ولاء إبراهيم عقاد 3
 1 قسم الإذاعة والتليفزيون، كلية الإعلام- بنات القاهرة، جامعة الأزهر، القاهرة، مصر.
2 قسم الإذاعة والتليفزيون، بكلية الإعلام بنين، جامعة الأزهر، مصر.
3 قسم الإذاعة والتليفزيون، كلية الإعلام بنات القاهرة، جامعة الأزهر ، مصر.
البريد الإلكتروني للباحث الرئيسي: asmaa_abotalib@azhar.edu.eg* 
 
 

يُعد الاقتباس السينمائي من أبرز الظواهر التي شكّلت ملامح الإبداع في السينما المصرية، إذ يمثل أحد الروافد الأساسية لتطور الإنتاج الفني منذ نشأة هذه الصناعة وحتى اليوم. وعلى الرغم من عراقة السينما المصرية، فإن اعتمادها المتزايد على اقتباس الأعمال الأجنبية، يكشف عن توجه مستمر يعكس تحديات تتعلق بغياب النص السينمائي المحلي المؤلف، والسعي إلى مواكبة التجارب العالمية.
 في هذا السياق، هدف البحث إلى التعرف على مدى انعكاس الهوية الثقافية المصرية في الأفلام المصرية المقتبسة عن السينما الأجنبية. اعتمد البحث على المنهج السيميولوجي لتحليل الرموز البصرية والسمعية وفق مقاربة رولان بارت، إلى جانب المنهج المقارن لرصد أوجه التشابه والاختلاف بين الأصل الأجنبي والمقتبس المصري. تم إجراء التحليل على عينة عمدية من الأفلام، شملت فيلم "توم وجيمي" المقتبس عن الفيلم الأمريكي "Dennis the Menace"، وفيلم "من أجل زيكو" المقتبس عن "Little Miss Sunshine".
 أظهرت النتائج أن السينما المصرية تميل إلى الاقتباس الكامل للبنية السردية والدرامية من السينما الأجنبية، مع إجراء تعديلات جزئية تهدف إلى تجسيد الهوية الثقافية المحلية، لا سيما الحوار، والديكور، والأزياء، والموسيقى، وغيرها من العناصر ذات الأبعاد الدلالية التي تُسهم في إبراز الطابع الثقافي المصري. كما كشفت النتائج عن تباين في درجة التمصير الثقافي بين الفيلمين المقتبسين، وهو ما يعكس محاولات السينما المصرية للمواءمة بين البناء الدرامي الأجنبي وخصوصية السياق المحلي.
 

الكلمات الرئيسية