الحملات الإعلامية الإلكترونية للمؤسسات الإسلامية المصرية ودورها في تشكيل الوعي الاجتماعي لدى الجمهور دراسة تطبيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلاقات العامة والإعلان، كلية الإعلام بنات، جامعة الأزهر، القاهرة، مصر.

2 قسم العلاقات العامة والإعلان، كلية الإعلام- بنات، جامعة الأزهر، القاهرة، مصر.

3 قسم العلاقات العامة والإعلان، كلية الإعلام- بنات، جامعة الأزهر، القاهرة، مصر

10.21608/sjmaz.2025.450068

المستخلص

الحملات الإعلامية الإلكترونية للمؤسسات الإسلامية المصرية ودورها في تشكيل الوعي الاجتماعي لدى الجمهور "دراسة تطبيقية"([1])
 إيناس حسيني محمد زيدان ، منى محمود عبد الجليل2، مروة عيد محمد 3
1 قسم العلاقات العامة والإعلان، كلية الإعلام بنات، جامعة الأزهر، القاهرة، مصر.
2  قسم العلاقات العامة والإعلان، كلية الإعلام- بنات، جامعة الأزهر، القاهرة، مصر.
3  بقسم العلاقات العامة والإعلان، كلية الإعلام- بنات، جامعة الأزهر، القاهرة، مصر.
* البريد الإلكتروني للباحث الرئيسي: EnasZidan.2057@azhar.edu.eg
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور الحملات الإعلامية الإلكترونية التي تقدمها المؤسسات الإسلامية المصرية على صفحاتها عبر الفيس بوك في تشكيل الوعي الاجتماعي لدى الجمهور المصري، وذلك بتطبيق دراسة تحليلية للتعرف على الأهداف التي سعت إليها تلك الحملات، ورصد أشكال الوعي الاجتماعي المتضمنة في منشوراتها، كما اعتمدت الدراسة على أداة الاستقصاء الإلكتروني حيث طبقت على عينة عمدية قوامها 400 مفردة من الجمهور المصري المتابع لتلك الحملات، وذلك للتعرف على مدى اعتمادهم على الحملات الإلكترونية محل الدراسة في تشكيل وعيهم الاجتماعي، وقياس مستوى الوعي الاجتماعي لديهم، وتوصلت نتائج الدراسة إلى: حرص المؤسسات الإسلامية المصرية عينة الدراسة من خلال مضامين الحملات الإعلامية التي تقدمها على صفحاتها الرسمية عبر الفيس بوك على توعية الجمهور المصري بأهم القضايا والموضوعات الاجتماعية السائدة في المجتمع، وجاء الوعي الديني في مقدمة أشكال الوعي الاجتماعي الواردة في منشورات حملات الدراسة وهو ما يتفق مع طبيعة تلك المؤسسات، كما أشارت النتائج إلى أن عينة الدراسة يعتمدون إلى حد ما على تلك الحملات في زيادة وعيهم، وأثبتت نتائج الدراسة تحقق الوعي الاجتماعي لدى المبحوثين من خلال الاستجابات المتعلقة بمقياس الوعي الاجتماعي، وأثبتت الدراسة صحة الفرض الأول القائل بوجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين اعتماد المبحوثين على الحملات الإعلامية الإلكترونية للمؤسسات الإسلامية المصرية والتأثيرات (المعرفية- الوجدانية- السلوكية) الناتجة عن هذا الاعتماد، وهذا يدل على نجاح الحملات الإعلامية الإلكترونية التي قامت بها المؤسسات الإسلامية المصرية في تشكيل الوعي الاجتماعي لدى الجمهور.
 

الكلمات الرئيسية